وزارة الداخلية في السعودية تعدم 37 شخص بتهمة الإرهاب

وزارة الداخلية في السعودية تعدم 37 شخص بتهمة الإرهاب
Saudi policemen stand guard in front of

كتب - آخر تحديث - 24 أبريل 2019

أصدرت وزارة الداخلية السعودية اليوم الثلاثاء 23 نيسان/ أبريل 2019 تطبيق الحكم بالإعدام بحق 37 سعوديا في خمس مناطق متفرقة بعد إعترافهم بتهم متعلقة بـ”الإرهاب”.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها إن تنفيذ حكم القتل وإقامة حد الحرابة في عدد من الجناة كان بسبب تبنيهم الفكر الإرهابي المتطرف وتشكيل خلايا إرهابية للإفساد والإخلال بالأمن وإشاعة الفوضى وإثارة الفتنة الطائفية والإضرار  بالأمن والسلم”، على حد وصفها.

وكان من بين الأشخاص الآخرين الذين كشفت أسماءهم “ريبريف” اليوم الثلاثاء، مجتبى السويكت، الذي قُبض عليه عندما كان يبلغ من العمر 17 عاما، في 2012، بزعم “العصيان المسلح ضد الملك”؛ وايضاً عبد الكريم الحواج، الذي اعتُقل عندما كان يبلغ من العمر 17 عاما أيضا، في 2014؛ وسلمان قريش، الذي اعتُقل عام 2013 واتُهم بارتكاب جرائم عندما كان عمره 17 عامًا بينة عامي 2011 و 2012؛ وعباس الحسن، اعتقل عام 2013 واتهم من بين تهم أخرى بـ”التجسس” لصالح إيران.

وأعلنت الوزارة ، أنها أعدمت هؤلاء “بعد توجيه التهم لارتكابهم تلك الجرائم صدرت في حقهم صكوك شرعية تقضي بأدلة ما نسب لهم شرعاً والحكم عليهم بالموت تعزيرا، وإقامة حد الحرابة مع صلب أحدهم وهوا خالد التويجري”.

وفي قانون السعودية تكون جثة المحكوم عليه  بالإعدام على الملأ أمام الناس.

وتعتبر السعودية من أكثر الدول التي تطبّق أحكام الإعدام بتهم التورط بأعمال إرهابية أو جرائم قتل أو اغتصاب أو اتجار بالمخدرات. وفي عام 2018، تم تنفيذ حكم الإعدام بحق 146 شخصا، بحسب منظمة العفو الدولية، لتحتل السعودية المركز الثالث خلف الصين وإيران.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *